عدد المساهمات : 1410 الرصيد الشرفي : 11 تاريخ التسجيل : 24/01/2013
موضوع: بعض الملاحظات عن لغة أجسام الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:04 pm
التعابير الجسدية شيئ فطري في الأنسن منذ ولادته فالطفل يقوم بنفس التاعابير التي يقوم بها البالغ عندما يحزن او يريد اليكاء مثل ارتخاء طرفي الحاجبين والفم والضحك ايضا كلنا نعلم انه فطري ويحدث عند السعادو وبما ان التاعبير الجسدية فطرية فيمكن لكل حركة نفوم بها ان يفهمها اي انسان في اي مكان وفي اي عمر . واغلب التاعبير التي وتجهنا هي عالمية يشترك فيها كل البشر مثلا تعبير الرفض من خلال تحريك الراس الى اليمين والشمال ربما هذا كما يقول العلماء مرتبط بالطفولة عندما كان يحاول الطفل ان يبعد فمه عن زجاجة الحليب حتى لا يشرب المزيد فوجد ان ذالك شيئ ناجع لكي لا يحدث له ما لا يحب فتبقى مرتبطة بذالك التعبير مدى الحياة .
هناك رموز وتعلبير كثير اضيفة الى التاعبير اعالمية التي يستعملها الجميع ويتفق على معنها مثل تعبير الأصبعين المفروجتين الي يوحي بالنصر وهو تعبير كما يقول الباحثون ان اول من استعمله هو وينستون تشيرشل لدلالة على حرف الv وهو اول حرف من كلفمة vectory النصر .ثم انتشرة واصبحة لغة جسد عالمية .
gesture clusters هناك شيئ مهم جدا يجس ان يضعه الأنسان في حسبانه وهو ان التعبير الجسدية للأطراف المختلفة من الجسد لا تأخذ بمعزل عن بعضها بعضا فهي مثل العنقود الذي لا يمكن ان يسمى عنقودا بمجرد وجود حبة عنب واحدة فيه او اثنان بل يجب ان يكتمل العدد المناسب لنسميه بذالك . مثلا الرجل الذي على اليمين لو حكمنا عليه من خلال النضر الى يديه ورجليه هما تعطيان اليحاء بانه في وضعية سلبية دفاعية وخائف ولكن لو اكملنا دراسة الوجه ستكتش انه ليس خائف بل بردان .اذا حاول دائما في اعمال التحريك ان لا تغفل عضوا معيننا لأنه قد يكون حبة العنب التي بدونها عملك لن يسمى عنقودا .
حسننا وهناك نقطمة مهمة اخري كثيرا النسن ياخذ افكاره في التحريك من الحركات البشرية العادية ولكن قد يسالا احدهم ولكن نحن نريد عمل حركات كرتونية والأجابة ان هذه الحركات الكرتونية من اين نقتبسها لن تكون بالتاكيد حركات من الفضاء الخارجي يجب ان تكون اشياء مالوفة عند المشاهد والا سيصعب عليه التجاوب معها .لكن الشيئ الذي نحن احرار في التلاعب به هو المبالغة في التعابير ولضالك الطفال هم اكثر من يصلحون ليكونو خامات جاهزة ناخذ منها الأفكار بسبب ان تصرفاتهم لا تخضع لضغوط التي يخضع لها النسان الراشد فتصرفاته يجب ان تكون غير مبالغ فيها والا وصفوه بالمجنون لكن الطفل يعمل على سجيته وغالبا يتفاعل بصدق وبكل ما اوتي من قوة وبدون محاولة اخفاء أي شيئ مع ما يحيط به . واعلم ان ما يجعل عملك انيميشن ممتاز او مايجعلك محرك محترف هو قدرتك وسعة اطلاعك على موضوع التصرفات والتعابير البشرية هناك اعمال انيميشن كثيرة جدا اصحابها فشلو في الوصول الى ما يريدون منها رغم انهم انفقو عليها من الجهد والوقت الكثير جدا ولكن كل عملهم كان منصبا على الحركات ربما الفنية و الأسستعراضية اة القتالية ومحاولت ابهار المشاهد ولكن هذه الأعمال لا حيات فيها وسرعان ما تطوا في صفحات النسيان لأن اصحابها لم ينجحو في الوصول بشخصياتهم الى الجانب الأنساني وبث الحياة في تلك الشخصيات بالتعابير النسانية المدروسة والدقيقة .عى العكس من ذالك انا شخصيا شاهدت اعمل لأفلام قصير لم تكن بذالك الجهد الجبار ولكنها تركت فيا الأثر والذكرى العميقة بسبب انها وفي لاحضات قليلة الكركترات تتصرف وكانها كائنات بشرية حقيقية من خلال تعابير عابرة وبسيطة ولكنها مدروسة ونابعة من دراسة علمية للحالات النفسية للأنسان في الوضعيات المختلفة .واكثر شيئ يجعل مدرسة التحريك انيميشن مينتور تفتخر بنفسها انها تعطيك من تلك الخبرات الشيئ الجيد . هذه التعابير التي نحن ملزمون ان نبث الحياة في كركتراتنا من خلالها في اغلبها او ربما اكثر من 90 بالمئة منها لن يلاحضها المشاهد كحركات مباشرة وانما سيلاحضها بالعقل الللاواعي لديه ويحص لديه التاثر وهو لا يدرك لمضا اعجب بذالك المشهد مثلا لو شاهدت احد الأفلام الكبير لبيكسار وحاولت ان تشاهده بالعرض البطيئ ستلاحض تاعبير وحالات واحداث كثيرة جدا لم تنتبه لها اثناء المشاهدت العادية قد يتسائل احد وما فائدتها وما الداعي لبذل كل الجهد فيها ما دامت غير ملاحضة الا بالتمعن والتدقيق الجواب كما قلنا سابقا هي تلاحض بالعقل الباطن وليس بالعقل الواعي المحدود الأدراك ولكن التاثير يحدث وألأعجاب يحصل حتى وان لم ينتبه اليها . وبعد ان ننتهي من هه الدراسة حاولو ان تعودو للأفلام التي شاهتموها وستجدون انها مطبقة فيها بطريقة علمية احترافية هذا لأن كل محرك عليه ان يكون لديه درساة وافية وشاملة عن لغة الجسد . مثلا احيانن نتكلم مع شخص ونحس انه لا يصدقنا او انه يكذب علينا ولو سالونا لمذا قلت هذا وكيف عرفت سنجيب احساس داخلي او ماشابه ولكن ذالك غير صحيح فهو يعود لأيحاءات قام بها الأخر دون ان يشعر من اخلال استجابة غير واعية من حواسه مع شعوره بانه الأن يكذب والتقططت من طرفك وفسرها العقل الباطن واعطاك احساسا بانه يكذب وهذه التعبيرات قد تكون واضحة بحيث يدركها العقل الواعي مثل حركات الأطفال التي تحاومل ان تغطي فمها بكلتا يديها لتمنع نفسهعا من الكذب او لتعبر للأخر بانها لا تصدقه وانه يكذب عليها .بينما قد تكاد لا تضهر الا بشكل طفيف جدا عند الكبار وخاصتا ذوي الثقافة والمستوى العملي الجيد وتختفي تقريبا عند من درسو هذه التعابير وعرفو كيف يخفونها مثل الرؤساء والدبلوماسين والجواسيس والممثلين .
المساحة الخاصة المستحة الخاصة هي مبدأ يجب ان تدركه بشكل جيد جدا لأنه سيؤثر كما سنرى على تصرفات الناس وادراكاتهم وردود افعالمه اتجاه الحالات المختلفة .المساحة المساحة الخاصة هي ماحيط غير مرئي من الشعور البشري يتغير احساس الأنسان ويتفاعل مع من يدخل تلك المساحة الوهمية من الأخرين وهي تبدأ من المسحة الحميمية او الشخصية جدا والتي يحضر دخولها الى على الحميمين وتتراوح بي 15 الى 46 سنتمتر .ثم المساحة الخاصة التي لا يخترقها الى الأشخاصالتي تربطهم علاقة مودة بهذا السشحص مثل الزوجة وتتراوح بين 46 الى 1 متر .بعدها تاتي المساحة الأجتماعية والتي يتبادل فيها الأنسان العواطف مع الأقرباء والصدقاء وتتراوح بين 1.3 الى 3.6 متر .ثم تلها المساحة التي لا يابه بمن دخلها الأنسان ولا تعتبر حكرا عليه .
مثلا المصافحة بين شخصين من مكان متقارب تكون من خلال وضعيات اجساد اقرب الى بعض من وضعيات مصافحة لأناس من بلدان مختلفة او مناطق بعيدة او غير متشابهة ثقافيا او دينيا .ربما يميل الساسيون خاصتا لستعمال هذا الأسلوب مع الضيوف الذين يريدون الضغط عليهم ليبنو لهم انه لا يوجد بيننا علاقة مودة .
وربما حتى يكتفون فقطمن بعيد بالتلويح باليد ان كان هناك بغض بين الشخصين وهما مطران للتقاء في العمل مثلا .
اقتباس :
تعابير الكف
الأنفتاح والترحيب والصدق OPENNESS AND HONESTY
عبرالتاريخ كانت دائما الكفوف المبسوطة تدل على الترحيب والألفة والوفاء والأذعان والخضوع للأخر والكف المبسوط والموجه للأخر يدل على ان الأنسان لا يخفي تحته شيئا ولا يريد اذاء الأخر وانه ربما يرغب في احتضانه .
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
هناك تعبيرا ن اساسيان او حالاتان رئيسيتان لليد palm facing upwards الأيادي المتوجهة الى اعلى . يدل على الترجي والخضوع والدعاء وان الشخص هو اقل شاننا واخضع واكثر تذلل للأخر ونستعملها نحن في الدعاء لله . palm facing down الأيادي المتجهة الى اسفل . وتدل على طلب التوقف من سائق مثلا او تخفيف الحدة من شيئ معن مثل السرعة مثلا او الصوت .
قد تدل حركات الكف ووضعياته على الحالات التي يمر بها الأنسان مثلا الطفل الذي فعل شيئ سيئ يخفي يديه وراء ضهره بدون ان يشعر والأشخاص البالغين يميلون الى اخفاء اياديهم في جيوبهم او خلف أي شيئ عنما يفعلون شيئ سيئ اما الذي لا يخفي سرا او فعل اثما فلن يخي يديه لأن ذالك الوضع غير عادي بنسبة له .
غالبا يعجز الأنسان عن الكذب ويداه مبسوطتان لأن الجسم يحاول ان ينقبض ويشد نفسه اما بسبب تناقض ما يقال مع ما يدرك او بسبب محاولته اخفاء حالت الارتباك من الكذب
عندما يريد ان ينادي اب طفله بان ياتي فانه يستعمل اليد المتجهة الى اعلى ليبين له انه ليس غاضب وهو متودد .بينما طريقة منادات سجين فتختلف او طفل عمل شيئ سيئ مثلا تكون الكف متوجهة الى اسفى اثناء التشوير له بان ياتي .
القبضة دليل على القوة والسيطرة والأمر والعنف وكلما بدت اليد مشدودة اكثر كلما كانت اكثر ايحاء بالقوة والعنف .
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
dominant handshake المصافحة المتجبرة .
يستعمل الدبلوماسيون ورجال الأعمال مجموعة وسايل ليجعلو الخصم يحس انه اضعف منهم submissive position من بينها طريقة المصافحة عندما تكون وضعية اليد متجهة الى اسفل ذالك يشعر الخصم الي يده متجهة الى اعلى حتما انه اضعف واقل شأننا
عمد مصافحة شخصان قويا الشخصية مخضعان فأنهما يحاولان اخضاع بعضهما والتالي يكون التصافح عمودي
ولهذا عادتا ما يحاول الشخص الذي يريد فرض هذه الطريقة ان يكون هو السباق لعملية المصافحة ليجبر الخصم على اخذ الوضعية الأخرى.0
طبعا هناك حلول لمثل هذه المواقف لجعل الخصم يتبادل الأدوار من بينها هذه .
glove handshake مصافحة الأحتضان .
وهي من المصافحات التي يستعملها السياسيون بكثرة لأنه توحي لوسائل الأعلام والدول الأخرى ان هذين الرئيسان على اتفاق وبينهما عىقات حسنة . ولكن ان حصلة بين اشخاص ليس بينهم سابق معرفة او علاقة جيدة قد يكون الناتجح هو حالة من الريبة والتخوف لدى الأخر .
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
الباردة والعدائية المصفحة الباردة والعدائية غالبا ما تحصل بين الأشهاص الذين ليس بينهم مودة وقد يكون بينهم عداوة ولكنهم مطرون لللألتقاء والعل معا وكون خالية من اشي شعور وتقريبا مجرد تلامس بدون احتضان اليد ولذالك ستكون باردة مثل السمكة . مطحنة العضام اما مصافحة مطحنة العضام فهي تستعمل لتدليل على المعرفة الزائة او الصداقة او لتخويف الخر.
شكل الذراع اثناء المصافحة يوحي بنوع العلاقة بين الأشخاص فالمصافحة بيد مددودة الى الأخر توحي بانه غير راغب في ان يدخل الأخر الى المساحة الخاصة به وذالك ربما لأختلافات دينية بينهم. اما المصافحة الثانية فتدل على الأمان والمودة والتلطف وغالبا ما تستعملها النساء . اما المصافحة الثالثة تستعمل لحالتين اماللخوف ونتجب ذالك من خلال سحب الأخر الى منطقتنا الخاصة لنشعر بالأمان اكثر واما للمودة ولتعبير للأخر انه يوجد بيننا علاقة خاصة مثلا الأشخاص الذين يلتقون في بلد اجنبي ويعرفون انهم من نفس المنطقة.
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
يميل الناس الى امساك بيد اوكتف الشخص الأخر عند التصافح وهذا يدل على الحميمية والمودة وكلما ارتفعات اليد الى الأمساك بمكان اعلى كلما دل على ان الشخصين بينهما مودة وقرب اكثر .
اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة اضغط هنا لمعاينة الصورة بحجمها الكامل في نافذة جديدة
غالبا ما يدل حك اليدين على الترقب او يسبق عملا سيئ سيقوم به الأنسان وهو تعبير مشهور جدا في افلام ديزني .وغالبا ما تكون الكفان متجهتان الى اعلى.
Thumb and Finger Rub الأصابع المشبوكة . الأصابع المشبوكة تدل على الأمان والسكينة والأرتياح لمن تتحدث معه لأنها تشعر اكثر بالدفء .وهذا في حالتها عندما تكون متجهة الى اعلى مع اليدين .
اما ان كانت في مستوى واحد مع المرفق فانها تدل اكثر على الثقة بالنفس .
وقد يكون توجهها الى اسفل دليلا على الخضوع وان الشخص ضعيف الشخصية ومنقاد .
Steepling Hands الكفان في وضعية البرج .
وضعية الكفين على شكل برج الى اعلى تدل على ان الشخص في وضع اعطاء نصيحة او توجيهات فإن كان ذالك مصحوبا بميلان الراس الى الوراء فسيدل ذالك على العنجهية والتكبر ومحاولة تحقير الأخر.
عندما يكون الربج متجها الى اسفل فان ذالك دليل على ان الأنسان ينصت بهتمنام وبدون تذمر لما يقال وانه يحترم من يتكلم يستعملها الأساتذة والمدرسون .ولكن هذه الوضعية مستعملة من النساء اكثر من الرجال .
GRIPPING HANDS, ARMS AND WRISTS الأمساك بقوة على الكف او اليد او الذراع .
اعضاء العائلة المالكة البريطانية عند ضهورهم علننا تكون وضعياتهم غالبا رؤوس مرفوعة الى الوراء واذقان الى المام والمساك بالأيدي الى الخلف كدليل على الثقة بالنفس والمكانة العالية .
والأمساك بطرف الذراع دليل على الثقة الزائدة بالنفس يعملها اكثر شيئ الرؤساء .
ولكن ان ارتفعت اكثر ستكون دليل على القلق والترقب كالذي ينتضر نتيجة امتحانه او البائع الذي ينتضر رد الزبون .